منتديات العلوم والثقافة
السلام عليك ورحمة الله وبركاته:
مرحبا أخي الزائر
أتمنى أن تقوم بالتسجيل معنا في النتدى
وشكرا

منتديات العلوم والثقافة

منتديات العلوم والثقافة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كفاءات التربية التحضيرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salah
المدير
المدير
avatar

عدد المساهمات : 136
تاريخ التسجيل : 27/09/2013

مُساهمةموضوع: كفاءات التربية التحضيرية   الإثنين سبتمبر 30, 2013 1:26 pm


استراتيجيات و وضعيات التعلم :
     
   اللعب             في وضعيات حقيقية أو مثارة أو تخطيطية

           التعبير الشفوي: الوضعيات
                              - استغلال وقائع الحياة اليومية . - الاستقبال . - المناداة . - لعب أدوار .
                              - المسرح و العرائس . -
                              - إثراء الرصيد .. - سرد  ما وقع لهم قبل الالتحاق بالمدرسة أو ما
                                حدث في نهاية الأسبوع .
                                 . - استغلال المشاهد و الصور
                                                                        - إثراء الرصيد
    نشاط التهيئة للقراءة                 وضعيات و أركان الحجرة  :
                   
-       ركن المكتبة تحت إشراف المربي (ة) . - تكليف الأطفال بترتيب
                     الكتب حسب المواضيع . - تكليف فوج من الأطفال بعرض كتاب أو قصة على
                     أقرانهم  - اللعب ببطاقات حاملة جمل أو كلمات . - تفكيك و تركيب جمل .
                    - المقارنة بين الجمل المتشابهة . - المقارنة بين الكلمات المتشابهة .
      وهذه المقارنة للجمل و الكلمات المتشابهة ينبغي أن تكون في أواخر الفصل الثالث من السنة الدراسية .

نشاط الكتابة ( التخطيط )  : الوضعيات
                      * تموضع الجسم :- وضعية الجذع على المقعد .
                          - ضم الرجلين ووضعهما على الأرض .- وضع اليدين على الطاولة .
                      * تمرينات يدوية :- رسم خطوط في الفضاء .- رسم على السبورة
                                            - رسم على اللوحة . - رسم على الكراس ...
                      * تشكيل حروف : بالعجينة , بالمقص , بالدهن ...
                      * كتابة الحروف : في الفضاء , على السبورة , على اللوحة , على
                                             الكراس ... , - تشكيل كلمة . - كتابة كلمة .


الكفاءات النهائية لأنشطة اللغة العربية :

* نشاط التعبير الشفوي :  يتفاعل ويتواصل في الوضعيات الحوارية و الوصفية و السردية .
                               
* نشاط القراءة : يقرأ بعض الكلمات .
                             
* نشاط الكتابة ( التخطيط ) : يتحكم في مبادئ الكتابة .  
                                                                                             
مؤشرات التعلم :

* نشاط التعبير الشفوي :
                    - يطرح ويجيب عن الأسئلة . - يأخذ الكلمة دون حرج . - يبدي رأيا .
                    - يحترم رأي الآخر . - يتحاور مع الأقران و الغير . - يوجه الانتباه نحو
                      المخاطب .- يصغي للغير .- يستعمل الكلمات المعبرة عن شيء ما .
                     - يوظف الرصيد المكتسب .-  .- يوضح .- يشرح .-  
                       .- يسرد قصة معتمدا على
                      الصورة .- يعرض قصة بعد سماعها .-  .- ينظم أحداث
                      قصة معتمدا على الصور بعد تسويتها.- يحترم تسلسل الأحداث .- يحترم زمن
                      الأفعال .
* نشاط التهيئة للقراءة :
                     - يظهر فضولا حول المكتوب . - يتعرف على نظام الصفحات .- يحافظ على
                      ركن المكتبة .- يرتب ويصنف الكتب حسب المواضيع .- يحترم الكتابة .
                     - يتعرف على بعض الكلمات المألوفة .- يربط بين الكلمة و الصورة .
                     - يقابل بين الكلمات المتشابهة .- يقرأ قراءة إجمالية .
* نشاط الكتابة ( التخطيط ) :
                           - يستقيم عند الجلوس .-.- يرسم , يلون , يدهن , يخطط .
                            .- تقليد كلمات شكلا وكتابة .- يكتب حروفا في
                             وضعيات مختلفة و بأدوات مختلفة .



النشاط البيداغوجي:
المرحلة التحضيرية وليست مدرسية

الجانب التربوي الترفيهي التعلمي

             المنهاج الدليل

    مقررات دعم بيداغوجية قاعدية
                                              ليس من الضروري

                        إنهاء البرنامج                            هضم الطفل كل المقررات                    
                      مع نهاية السنة
                                    الجانب التربوي ثري ومتنوع

                              العلاقة بين الطفل
                              والوسط التربوي                مساحة واسعة


الأساس النفسي لتعلمات طفل التربية التحضيرية :
         

إن تعلمات طفل التربية التحضيرية تتم أساسا عن طريق الربط بين المسموع و المنظور  .

          ففي اللغة الشفوية يتم التعلم لدى الطفل بنماء المفهوم الذي يتكون بسماع لفظ الشيء                                
                   بالربط بين اللفظ و مدلوله

                       يسمع                       يرى ( مادة أو حركة )
               
                                الربط

                   
                                                      ينطق

                                      الشيء         اللفظة ( مجموعة أصوات )          النطق به .

       
نشاط التهيئة للقراءة الربط بين رؤية الشيء و سماع اللفظة , ورؤية صورة اللفظة ( الكلمة ) أو الصوت ( الحرف )
             
                                              يسمع اللفظة                          يرى الشيء
                               
                                      الربط

                                               يرى صورة                          ينطق





الطفل أمام مشروع تربوي
       الطفل                   المحيط    
التأثير والمؤثر والذات                                                
           
   مرحلة التهيئة


الأثاث المدرسي















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tebessa.ibda3.biz
 
كفاءات التربية التحضيرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلوم والثقافة :: منتدى التعليم الإبتدائي :: قسم التحضيري-
انتقل الى: